قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده أصبحت مركز ثقل في مجال الطاقة في ظل التوترات والتطورات الراهنة في المنطقة.
وأضاف أردوغان في كلمة له خلال مراسم افتتاح استثمارات في الطاقة المتجددة بالعاصمة التركية أنقرة إن أزمة إيران التي بدأت في 28 فبراير الماضي ولم تحل بعد عززت الدور الحاسم لتركيا في إمدادات الطاقة العالمية.
وأشار إلى أن دولاً كثيرة تستعد لاحتمال الدخول في ركود اقتصادي مع استمرار أزمة مضيق هرمز.
وأردف قائلاً إن الحرب الروسية الأوكرانية وإغلاق مضيق هرمز علمتنا أن تأمين الطاقة ليس مجرد مسألة تنموية بل يتعلق بالسيادة والأمن القومي.
وتسببت حرب إيران في ارتفاع حاد في أسعار النفط والغاز بعد إغلاق شبه كامل لمضيق هرمز، الذي كان يمر عبره نحو 20 في المئة من إمدادات النفط والغاز العالمية.
وأوضح الرئيس التركي أن حكومة بلاده تولي أهمية كبيرة لتنويع مصادر الطاقة وزيادة الكفاءة والاستفادة من المصادر المتجددة.
وأضاف أن الهدف من سياستنا الوطنية في الطاقة والتعدين واستراتيجيتنا لتعزيز الاعتماد على الموارد المحلية ومصادر الطاقة المتجددة هو القضاء على تبعيتنا للخارج في الطاقة.

