اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

القائمة الرئيسية

تدفق شحنات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق هرمز رغم التوترات العسكرية

{title}

أظهرت بيانات تتبع السفن استمرار تدفق شحنات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق هرمز رغم تصاعد التوترات العسكرية بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية. حيث غادرت 3 ناقلات إضافية الممر المائي الإستراتيجي متجهة إلى أسواق آسيوية.

وأضافت البيانات الصادرة عن مجموعة بورصات لندن وشركة كبلر أن الناقلات الثلاثة عبرت المنطقة بينما كانت أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها مطفأة، مما يجعل التوقيت الدقيق لعبورها المضيق غير واضح.

ويأتي ذلك في وقت دخلت فيه المواجهة العسكرية بين واشنطن وطهران يومها الثاني، مع تبادل الجانبين ضربات جوية جديدة. وقد توعد الرئيس الأمريكي بشن مزيد من الهجمات إذا لم توافق إيران على اتفاق، في حين أعلنت واشنطن إطلاق النار على سفينة تحمل نفطا إيرانيا.

وكشفت البيانات أن ناقلتي الغاز الطبيعي المسال "ليبريثا" و"رشيدة" التابعتين لشركة قطر للطاقة ظهرتا مجددا في أنظمة التتبع بعد فترات انقطاع طويلة. حيث كانت "ليبريثا" قد شُوهدت آخر مرة غرب مضيق هرمز بعد تحميل شحنتها من رأس لفان.

أما الناقلة "رشيدة"، التي كانت تحمل شحنة منذ فترة، فقد ظهرت مجددا في بيانات التتبع وتتجه نحو جنوب شرق آسيا بعدما شُوهدت آخر مرة في وقت سابق.

كما أظهرت البيانات عودة ناقلة ثالثة هي "ماريغولد"، التي تديرها شركة أدنوك الإماراتية، إلى أنظمة التتبع. وكانت "ماريغولد" قد شُوهدت آخر مرة شرق المضيق وعلى متنها حمولة ثقيلة.

وتشير البيانات إلى أن 12 ناقلة غاز طبيعي مسال غادرت مضيق هرمز منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية الأمريكية على إيران، بما في ذلك الناقلات الثلاثة التي كُشِف عن تحركاتها أخيرا.